||   أهلاً بكم في كتاباتي .. زُواراً وقُرَّاء ... مع خواطرَ وذكريات .. مقالات وحكايات ..صور وتسجيلات ..أسئلة وإجابات..مع جديد الاضافات ، أدونها في هذه الصفحات .. مصطفى مصري العاملي   ||   يمكنكم متابعة البرنامج المباشر أئمة الهدى على قناة كربلاء الفضائية في الساعة السابعة من مساء كل يوم اربعاء بتوقيت كربلاء .   ||  

حكمة الساعة :

قَالَ علي (ع) صَدْرُ الْعَاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ وَ الْبَشَاشَةُ حِبَالَةُ الْمَوَدَّةِ وَ الِاحْتِمَالُ قَبْرُ الْعُيُوبِ .

البحث في الموقع :


  

الكتب :

  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  •  مناسك الحج والعمرة مع شرح وملحق استفتاءات
  • الطهارة مسائل واستفتاءات
  • كتاب التقليد والعقائد
  • شرح منهاج الصالحين، الملحقات الجزء الثالث
  • شرح منهاج الصالحين، المعاملات الجزء الثاني
  • شرح منهاج الصالحين، العبادات الجزء الاول
  • رسائل أربعين سنة

جديد الموقع :



 علي عليه السلام في القرآن ج10 - الحلقة 247

 علي عليه السلام في القرآن ج9 - الحلقة 246

 علي عليه السلام في القرآن ج8 - الحلقة 245

 علي عليه السلام في القرآن ج7 - الحلقة 244

 علي عليه السلام في القرآن ج6 - الحلقة 243

 علي عليه السلام في القرآن ج5 - الحلقة 242

 حسين مني.. في مصادر المسلمين

 منطلقات النهضة الحسينية

 هل يعقل الثواب العظيم على الصلاة على محمد وآله؟

 ماذا تعني صرخة يا حسين ؟ الحلقة 001

 المرض القاتل؟

 علي عليه السلام في القرآن ج4 - الحلقة 241

 علي عليه السلام في القرآن ج3 - الحلقة 240

 علي عليه السلام في القرآن ج2 - الحلقة 239

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج8- الحلقة 237

مواضيع متنوعة :



 مع خطبة الزهراء ج 16- الحلقة 73

 الوقت الطبيعي لتزويج الأبناء ج 1 - الحلقة 1

 العراق في عصر الظهور

 بين الميم واللام .. المقاومة .. المقاولة..

 تشريع النبي (ص) وتشريعات الخليفة الثاني ج15 - الحلقة 157

 نهج النفاق ج6 - الحلقة 112

 عن عذاب القبر

 يوم التروية وليلة عرفة - الحلقة 27

 يوم 11 أيلول بين أبرهة الحبشي والسلفية الوهابية

  منهجية الحوار في النهضة الحسينية ( الحلقة الاولى والثانية)

  رحمك الله يا أم أحمد

 كلمة في حرم الامام الحسين (ع)

 قراءة في وصية عمر الجزء 5 - الحلقة 193

 مع دعاء اليوم الثامن من أيام شهر رمضان المبارك

 اخفيت دمعتي وودعته بابتسامة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 30

  • عدد المواضيع : 500

  • الألبومات : 5

  • عدد الصور : 36

  • التصفحات : 2649588

  • التاريخ : 24/11/2017 - 20:36

 
  • القسم الرئيسي : كتاباتي .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : من أبناء صهيون الى أبناء عائشة .

من أبناء صهيون الى أبناء عائشة

                        من أبناء صهيون الى أبناء عائشة

قبيل الظهر من يوم الاثنين الرابع من شهر آذار من عام 1985 نتلقى اتصالا من الجنوب يحمل خبرا مؤلما .. تفجير في حسينية بلدة معركة الجنوبية، عدد كبير من الشهداء والجرحى .. بينهم الشهيد محمد سعد وخليل جرادي.

ضربة مؤلمة موجعة بعد سنوات ثلاث من مقاومة الاحتلال تصيب مقتلا يوجهها الاحتلال في الأيام الأخيرة قبل اندحاره عن الجزء الأكبر من الجنوب يعبر عنها نبيه بري في مساء ذلك اليوم في بيان النعي قائلا:

        استشهد نصف الجنوب، وعلى النصف الباقي اكمال المسيرة.

استذكرت في تلك اللحظة شريطا من الذكريات ابتداء من الأيام الأولى في مؤسسة جبل عامل ووصولا الى اللقاء الأخير الذي جمعنا بعد خروجي من المعتقل في بلدة بدياس ( وهذا يحتاج الى كتابة مقال خاص أنشر فيه بعض الوثائق).

كان طيف محمد سعد طوال الأيام التي تلت ذاك التفجير حاضرا.

بعد مضي ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع وبعيد أذان الظهر من يوم الجمعة الثامن من شهر آذار من عام 1985 يصل خبر عن تواجد عميل إسرائيلي عند الشجرة امام محل اصلاح الدواليب في الشارع الرئيسي في منطقة بئر العبد.. في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.

لم تكن أجهزة الهاتف النقال متوفرة في تلك المرحلة واما أجهزة الاتصال اللاسلكي فلا يمكن الاعتماد عليها.. .

توجهت دورية على الفور تضم ثلاث عناصر استقلت سيارة فولفو..

كان الامل كبيرا بأن يتم الإمساك بالصيد الثمين الذي ظهر في تلك المنطقة ظهيرة يوم الجمعة.

كنت قد أنهيت صلاة الظهر ووقفت أؤدي صلاة العصر بانتظار ان تصل الاخبار السارة، وفي لحظة القنوت شعرت بزلزال ماج منه البناء ..ودوى صوت انفجار هائل قريب..

مرت لحظات  شعرت بعدها انني لا أزال واقفا ، أكملت الصلاة لتصل بعد قليل انباء الانفجار في نفس المكان الذي توجهت اليه الدورية..

ازدحام حركة السير في تلك اللحظة أخرت وصول الشباب الى النقطة المحددة فدوى الانفجار وتناثرت قطع الزجاج مع اشلاء الضحايا ليصاب بعضهم بإصابات طفيفة..

أكثر من ثمانين ضحية عدا الجرحى كانت الحصيلة، ومشهد الاشلاء في مستشفى الجامعة الأميركية في ذاك المساء مما  لا ينسى..

كانت الحرب في تلك الأيام مع الإسرائيليين واعوانهم سجالا..

لم يكن قد مضى على دخول قوات الاحتلال الإسرائيلي يومها سوى اقل من ثلاث سنوات ذاقت فيها من شيعة علي ما لم تذقه طوال سبع وثلاثين سنة من نشأة كيانها على ارض فلسطين من كل العرب مجتمعين، وهو ما سمعته صريحا من ضابط برتبة جنرال اثناء التحقيق معي بأننا دخلنا لبنان وقد رتبنا أمورنا مع الجميع .. أما أنتم فلم نعمل لكم حسابا.. لقد أخطأنا في الحساب...

لم يتبنَّ الإسرائيليون ذاك التفجير علانية ، وإن كانت قد تكشفت فيما بعد الكثير من التفاصيل والادوار التي كانت لعرب ٍمن يهود أمة محمد..

بالأمس الخميس في الخامس عشر من شهر آب 2013 كنت في لقاء مع طلبة جامعيين من عدد من جامعات العراق يشاركون في دورة تقيمها دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة.. رن الهاتف ، وبالطبع لم يكن من مجال للرد لحين انتهاء اللقاء ، وعندما تهيئنا لأداء صلاة المغرب كان الخبر عبر الهاتف ..

انفجار في منطقة بئر العبد لناحية منطقة الرويس..

الإحصاءات الأولية تذكر اكثر من 120 جريحا وعددا لم يحدد من الضحايا..

ها هي ضاحية بيروت الجنوبية تشارك اليوم بغداد التي ضربتها موجة من التفجيرات أدت الى حظر التجوال..

وما كان لذاكرتي ان تذهب بعيدا الى ثمانينيات القرن الماضي لولا ما سمعته وشاهدته مساء امس بعد عودتي الى المنزل من عناوين ترسم صورة الحدث.

بعد خمس ساعات من التفجير لا تزال النيران مشتعلة.. ولم يتمكن رجال الدفاع المدني من اطفاءها...

زاد عدد الضحايا على 300 بين قتيل وجريح.. قضى بعضهم اختناقا بعد ان حاصرتهم النيران في منازلهم.

أنباء عن رصاص ابتهاج في عدد من المناطق اللبنانية فرحا بهذا التفجير الناجح..

في الطريق الجديدة المجاورة للضاحية الجنوبية رصاص ابتهاج .

في طرابلس ثاني المدن اللبنانية مساحة وسكانا والتي تقع في شمال لبنان توزيع حلوى على المارة واطلاق نار ابتهاجا بدماء الضحايا.

أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان ، مخيم عين الحلوة. يشهد اطلاق نار غزير ابتهاجا.

ماذا نقلت الاخبار والصحف عن منفذي هذا الانفجار؟

 1- اللافت بعد انفجار امس أن جهةً غير معروقة أعلنت مسؤوليتها عن الانفجارَين وهي ‘سرايا عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية’، وهي المرة الاولى التي يُعلَن فيها هذا الاسم.".

2- سرايا عائشة أم المؤمنين:   تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "سرايا عائشة ام المؤمنين للمهام الخارجية" مسؤولية التفجير، وذلك في شريط بث على موقع "يوتيوب" بعد وقت قليل من الانفجار.

وفي الشريط، يتلو شخص ملثم والى جانبه مسلحين اثنين بيانا جاء فيه "نرسل اليك ايها الخنزير حسن نصرالله (الامين العام لحزب الله)، انت وحزبك، رسالتنا الثانية مدوية قوية (...) وما زلتم لا تفقهون ولا تفهمون".

3- مجموعة سرايا عائشة وهمية واستعراضية:

قال مصدر أمني مسؤول لمراسل "وكالة أنباء آسيا" في بيروت أن البيان المصور الذي أصدرته مجموعة أطلقت على نفسها اسم " سرايا عائشة أم المؤمنين" هو بيان مخابراتي استعراضي والثلاثة اولئك مسؤولون عن الفيديو.

وأما التفجير فمسؤول عنه منظومة أمنية تضم عددا من الأجهزة العربية التي تعمل في خدمة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية وسمى المصدر كل من الأردن والسعودية والإمارات بالتورط  في الحرب على الضاحية وعلى مناطق أخرى يحاولون النيل من سكانها لأنهم موالون للمقاومة اللبنانية - وحزب الله.

 ووضع المصدر الأمني كل من الأمنيين اللبنانيين الموالين للسعودية والتكفيريين الوهابيين وطائفيين تابعون لتيار المستقبل ولمتفرعاته السلفية والمسلحين السوريين في موقع التابع والذيل لتلك الأجهزة التي قد تستعمل خلايا منفذة من أي جنسية حتى اللبنانية لتنفيذ التفجير في الضاحية ثم الإنسحاب إلى بلد الإقامة أو إلى أي منطقة آمنة بالنسبة لهم مذكرا بمتفجرة داريا في إقليم  الخروب.

4- سرايا عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجيّة:أشار الداعية الإسلامي عمر بكري، في حديث صحافي، إلى ان "مجموعة "سرايا عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية" التي تبنت إنفجار الضاحية الجنوبية أمس، هي مجموعة مشبوهة وإسمها ليس مألوفاً بالنسبة إلينا في لبنان.

5- اعتبر رئيس الجمهورية ان موقّع هذا الاسلوب الاجرامي يحمل بصمات الارهاب واسرائيل لزعزعة الاستقرار وصمود اللبنانيين خصوصا في ذكرى حرب تموز.

6- أعرب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز عن "تفاجئه" من اتهام الرئيس ميشال سليمان لإسرائيل بالضلوع في تفجير الضاحية أمس. وقال في لقاء مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون: "يجب أن يتوقف سفك الدماء في الشرق الأوسط. لا علاقة لاسرائيل، ولن اتناول التفاصيل. انتهى كلام بيريز

7- استنكرت حركة "التوحيد الاسلامي" في بيان لها "تفجير الرويس الاجرامي الذي ضرب الضاحية الجنوبية لبيروت"، واعتبرت الحركة ان "المستفيد المباشر من هذه الجريمة النكراء هو العدو الصهيوني الغاصب ....

وشددت الحركة على ان "الزج باسم ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها في مثل تلك الافاعيل ليس الا محاولة مكشوفة لزرع الفتنة بين السنة والشيعة، فأم المؤمنين عنوان حب وايمان وليست عنوان قتل واجرام..

وهنا برزت أمامي مجموعة من التساؤلات؟

الاول: لماذا اطلق المخططون لهذه العملية على انفسهم اسم سرايا عائشة ام المؤمنين؟

الثاني: هل أن هؤلاء هم فعلا مجموعة وهمية ؟ أم انها جماعة تتبنى فكرا يرتبط بالتاريخ؟

الثالث: هل أن عائشة فعلا هي عنوان حب وإيمان؟ كما ادعى قوم ؟ أم أنها كانت تجسد موقفا عدائيا تجاه علي وشيعته جسده المنتمون اليها بهذا التفجير؟

الرابع: هل أن ما حصل يدخل في اطار صراع سياسي كما يراه البعض ؟ أم أنه يدخل عمليا في اطار صراع يضرب في جذوره في عمق التاريخ ويراد له أن يكون عقائديا عند آخرين؟

الخامس: هل أن إسرائيل تقف فعلا وراء هذه العملية ؟ كما ألمح الرئيس سليمان؟

أم يؤخذ بنفي بيريز؟ وما هي التفاصيل التي رفض الرئيس الاسرائيلي الإفصاح عنها؟

السادس: ماذا يحمل هذا المفجر  الذي قاد السيارة المفخخة ( سواء كان انتحاريا كما تشير التحقيقات الأولية، أو لم يكن ) ، ماذا يحمل في رأسه وقلبه من أفكار وحقد وهو  يستهدف قتل أكبر عدد من المدنيين لذنب وحيد لهم و هو انهم متواجدون في منطقة يصنف أهلها أنهم ينتمون الى مذهب أهل البيت ويتشيعون لعلي عليه السلام؟

وفي محاولة للوصول الى اجابات على هذه التساؤلات ذهبت باتجاهين:

الاتجاه الأول: رحت استعرض بعض نصوص التاريخ حول مواقف عائشة من علي، و ما حصل بينهما من احداث ، و مدى ارتباطها بما يقوم به اليوم من ينسبون انفسهم لعائشة من أتباع المنهج التكفيري.

الاتجاه الثاني: استعراض ما قاله واحد من المعنيين بما جرى ممن أرادوا أن تصل اليه الرسالة وهو السيد حسن نصر الله ( كما ورد في بيانهم ).

اما الاتجاه الأول: فما بين علي وعائشة الكثير من الأمور وخلاصتها:

حياة علي: عاش علي طفلا في بيت رسول الله في كنف الزوجة الأولى للرسول خديجة بنت خويلد في مرحلتي ما قبل البعثة وما بعدها من قبل ان تولد عائشة، وتزوج ابنته الوحيدة، وانجبا من اعتبرهم رسول الله أولاده ، الحسن والحسين، وشكل مع خديجة ركنان قام الإسلام عليهما  كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( سيف علي ومال خديجة) وأوصى له النبي في غدير خم قبل وفاته بالولاية وبايعه المسلمون ، وصبر على الانقلاب الذي حصل بعد وفاة النبي في سقيفة بن ساعدة الذي أوصل والد عائشة الى منصب خلافة النبي، وعادت اليه الخلافة بعد خمس وعشرين سنة فقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين قبل ان يذهب شهيدا في محراب مسجد الكوفة على يد واحد من الخوارج الذين حكموا بكفر علي عليه السلام.

حياة عائشة: واحدة من عدة نساء تزوجهن النبي صلى الله عليه وآله بعد وفاة  زوجته الأولى خديجة، وقد ظهرت منها سلوكيات الغيرة الشديدة التي لم تقف عند الاحياء من النساء بل نالت من الأموات وخاصة من خديجة  ، بل ظهرت منها الغيرة حتى من بنت النبي الوحيدة فاطمة، لما كان يظهر لها من حب النبي لابنته بل وتحولت هذه الغيرة الى كراهية لعلي جعلتها تقود اول مواجهة مسلحة في الإسلام ضده  عندما عادت اليه الخلافة فتخوض حرب الجمل التي سقط فيها اكثر من عشرين الف قتيل ، وتظهر الشماتة يوم مقتله، بل تظهر كرهها حتى لولده الحسن و تمنع من دفنه بجوار جده.  

هذه خلاصة العلاقة بين علي وعائشة التي سانقل حولها بعض النصوص:

1-            غيرة عائشة من خديجة وفاطمة.

أ‌-                عن عائشة قالت :كان رسول الله صلى الله عليه وآله لا يكاد يخرج من بيته حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها ، فذكرها يوما من الأيام فأدركتني الغيرة ، فقلت :

هل كانت إلا عجوزا ، فقد أبدلك الله خيرا منها ، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال : " لا والله ما أبدلني الله خيرا منها ، آمنت بي إذ كفر بي الناس ، وصدقتني وكذبني الناس ، وواستني في مالها إذ حرمني الناس ، ورزقني الله منها أولادا إذ حرمني أولاد النساء " .

ب - قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع‏ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص يُكْثِرُ تَقْبِيلَ فَاطِمَةَ ع فَغَضِبَتْ مِنْ ذَلِكَ عَائِشَةُ وَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ (ص) إِنَّكَ تُكْثِرُ تَقْبِيلَ فَاطِمَةَ ع فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) يَا عَائِشَةُ إِنَّهُ لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاء... الخ

ج - عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْزِلَهُ فَإِذَا عَائِشَةُ مُقْبِلَةٌ عَلَى فَاطِمَةَ تُصَايِحُهَا وَ هِيَ تَقُولُ وَ اللَّهِ يَا بِنْتَ خَدِيجَةَ مَا تَرَيْنَ إِلَّا أَنَّ لِأُمِّكِ عَلَيْنَا فَضْلًا وَ أَيُّ فَضْلٍ كَانَ لَهَا عَلَيْنَا مَا هِيَ إِلَّا كَبَعْضِنَا.

 فَسَمِعَت مَقَالَتَهَا فَاطِمَةُ فَلَمَّا رَأَتْ فَاطِمَةُ رَسُولَ اللَّهِ ص بَكَتْ فَقَالَ لَهَا مَا يُبْكِيكِ يَا بِنْتَ مُحَمَّدٍ قَالَتْ ذَكَرَتْ أُمِّي فَتَنَقَّصَتْهَا فَبَكَيْتُ

 فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ ص ثُمَّ قَالَ مَهْ يَا حُمَيْرَاءُ فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى بَارَكَ فِي الْوَلُودِ الْوَدُودِ وَ إِنَّ خَدِيجَةَ رَحِمَهَا اللَّهُ وَلَدَتْ مِنِّي طَاهِراً وَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَ هُوَ الْمُطَهَّرُ وَ وَلَدَتْ مِنِّي الْقَاسِمَ وَ فَاطِمَةَ ... الى أن قال:  وَ أَنْتِ مِمَّنْ أَعْقَمَ اللَّهُ رَحِمَهُ فَلَمْ تَلِدِي شَيْئاً.

د - قال ابن حجر في فتح الباري: « دخل رسول الله ( ص ) على عائشة وفاطمة ، وقد جرى بينهما كلام فقال : ما أنت بمنتهية يا حميراء عن ابنتي..( حميراء لقب يطلق على عائشة)

2-            أسباب بغض عائشة لأمير المؤمنين ع‏ وقتالها اياه:

أ - رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ قَالَ: لَمَّا ظَهَرَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع عَلَى أَهْلِ الْبَصْرَةِ جَاءَهُ رِجَالٌ مِنْهُمْ فَقَالُوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا السَّبَبُ الَّذِي دَعَا عَائِشَةَ بِالْمُظَاهَرَةِ عَلَيْكَ حَتَّى بَلَغَتْ مِنْ خِلَافِكَ وَ شِقَاقِكَ مَا بَلَغَتْ وَ هِيَ امْرَأَةٌ مِنَ النِّسَاءِ لَمْ يُكْتَبْ عَلَيْهَا الْقِتَالُ وَ لَا فُرِضَ عَلَيْهَا الْجِهَادُ وَ لَا أُرْخِصَ لَهَا فِي الْخُرُوجِ مِنْ بَيْتِهَا وَ لَا التَّبَرُّجِ بَيْنَ الرِّجَالِ وَ لَيْسَتْ مِمَّنْ تَوَلَّتْهُ فِي شَيْ‏ءٍ عَلَى حَالٍ ؟

فَقَالَ ع: «سَأَذْكُرُ لَكُمْ أَشْيَاءَ مِمَّا حَقَدَتْهَا عَلَيَّ لَيْسَ لِي فِي وَاحِدٍ مِنْهَا ذَنْبٌ إِلَيْهَا وَ لَكِنَّهَا تَجَرَّمَتْ‏ بِهَا عَلَيَّ:

 أَحَدُهَا :تَفْضِيلُ رَسُولِ اللَّهِ ص لِي عَلَى أَبِيهَا وَ تَقْدِيمُهُ إِيَّايَ فِي مَوَاطِنِ الْخَيْرِ عَلَيْهِ فَكَانَتْ تَضْطَغِنُ ذَلِكَ عَلَيَّ ....

 وَ ثَانِيهَا: لَمَّا آخَى بَيْنَ أَصْحَابِهِ آخَى بَيْنَ أَبِيهَا وَ بَيْنَ‏ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَ اخْتَصَّنِي بِأُخُوَّتِهِ فَغَلُظَ ذَلِكَ عَلَيْهَا وَ حَسَدَتْنِي مِنْهُ‏.

ثَالِثُهَا: وَ أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ ص بِسَدِّ أَبْوَابٍ كَانَتْ فِي الْمَسْجِدِ لِجَمِيعِ أَصْحَابِهِ إِلَّا بَابِي فَلَمَّا سَدَّ بَابَ أَبِيهَا وَ صَاحِبِهِ وَ تَرَكَ بَابِي مَفْتُوحاً فِي الْمَسْجِدِ تَكَلَّمَ فِي ذَلِكَ بَعْضُ أَهْلِهِ» فَقَالَ ص: «مَا أَنَا سَدَدْتُ أَبْوَابَكُمْ وَ فَتَحْتُ بَابَ عَلِيٍّ بَلِ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ سَدَّ أَبْوَابَكُمْ وَ فَتَحَ بَابَهُ».... فَاضْطَغَنَتْهُ عَلَيَّ.

 رَابِعُهَا: وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَعْطَى أَبَاهَا الرَّايَةَ يَوْمَ خَيْبَرَ وَ أَمَرَهُ أَنْ لَا يَرْجِعَ حَتَّى يَفْتَحَ أَوْ يُقْتَلَ فَلَمْ يَلْبَثْ لِذَلِكَ وَ انْهَزَمَ .... فَسَاءَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ ص فَقَالَ: لَهُمْ ظَاهِراً مُعْلِناً «لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ غَداً رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يُحِبُّهُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ كَرَّاراً غَيْرَ فَرَّارٍ لَا يَرْجِعُ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ» فَأَعْطَانِي الرَّايَةَ فَصَبَرْتُ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى يَدَيَّ فَغَمَّ ذَلِكَ أَبَاهَا وَ أَحْزَنَهُ فَاضْطَغَنَتْهُ عَلَيَّ....

 خَامِسُهَا: وَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَبَاهَا بِسُورَةِ بَرَاءَةَ ... فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى نَبِيِّهِ ص أَنْ يَرُدَّهُ وَ يَأْخُذَ الْآيَاتِ فَيُسَلِّمَهَا إِلَيَّ فَسَلَّمَهَا إِلَيَّ فَصَرَفَ أَبَاهَا ...أَوْحَى إِلَيْهِ اللَّهُ أَنْ لَا يُؤَدِّيَ عَنْكَ إِلَّا رَجُلٌ مِنْكَ‏ وَ كُنْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ وَ كَانَ مِنِّي فَاضْطَغَنَ لِذَلِكَ عَلَيَّ أَيْضاً وَ اتَّبَعَتْهُ ابْنَتُهُ عَائِشَةُ فِي رَأْيِهِ.

 سَادِسُهَا: وَ كَانَتْ عَائِشَةُ تَمْقُتُ خَدِيجَةَ بِنْتَ خُوَيْلِدٍ وَ تَشْنَؤُهَا شَنَآنَ الضَّرَائِرِ وَ كَانَتْ تَعْرِفُ مَكَانَهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص فَيَثْقُلُ ذَلِكَ عَلَيْهَا وَ تَعَدَّى مَقْتُهَا إِلَى ابْنَتِهَا فَاطِمَةَ فَتَمْقُتُنِي وَ تَمْقُتُ فَاطِمَةَ وَ خَدِيجَةَ وَ هَذَا مَعْرُوفٌ فِي الضَّرَائِرِ.

 سَابِعُهَا: وَ لَقَدْ دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ص ذَاتَ يَوْمٍ قَبْلَ أَنْ يَضْرِبَ الْحِجَابَ عَلَى أَزْوَاجِهِ وَ كَانَتْ عَائِشَةُ بِقُرْبِ رَسُولِ اللَّهِ‏ فَلَمَّا رَآنِي رَحَّبَ بِي وَ قَالَ: «ادْنُ مِنِّي يَا عَلِيُّ وَ لَمْ يَزَلْ يُدْنِينِي حَتَّى أَجْلَسَنِي بَيْنَهُ‏ وَ بَيْنَهَا فَغَلُظَ ذَلِكَ عَلَيْهَا فَأَقْبَلَتْ إِلَيَّ وَ قَالَتْ بِسُوءِ رَأْيِ النِّسَاءِ.... فَزَجَرَهَا النَّبِيُّ ص وَ قَالَ لَهَا: أَ لِعَلِيٍّ تَقُولِينَ هَذَا إِنَّهُ وَ اللَّهِ أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِي وَ صَدَّقَنِي وَ أَوَّلُ الْخَلْقِ وُرُوداً عَلَيَّ الْحَوْضَ وَ هُوَ أَحَقُّ النَّاسِ عَهْداً إِلَيَّ لَا يُبْغِضُهُ أَحَدٌ إِلَّا أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى مَنْخِرِهِ فِي النَّارِ فَازْدَادَتْ بِذَلِكَ غَيْضاً عَلَيَ‏.

ثَامِنُهَا: وَ لَمَّا رُمِيَتْ بِمَا رُمِيَتْ اشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى النَّبِيِّ ص وَ اسْتَشَارَنِي فِي أَمْرِهَا ...فَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ أَنْ أَتَوَلَّى مَسْأَلَةَ بَرِيرَةَ وَ أَسْتَبْرِئَ الْحَالَ مِنْهَا فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَحَقَدَتْ عَلَيَّ ...

 وَ أَمْثَالُ ذَلِكَ فَإِنْ شِئْتُمْ فَاسْأَلُوهَا مَا الَّذِي نَقَمَتْ عَلَيَّ حَتَّى خَرَجَتْ مَعَ النَّاكِثِينَ لِبَيْعَتِي وَ سَفْكِ دِمَاءِ شِيعَتِي وَ التَّظَاهُرِ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ بِعَدَاوَتِي لِلْبَغْيِ‏ وَ الشِّقَاقِ وَ الْمَقْتِ لِي بِغَيْرِ سَبَبٍ يُوجِبُ ذَلِكَ فِي الدِّينِ‏ وَ اللَّهُ الْمُسْتَعانُ‏»

 فَقَالَ الْقَوْمُ: الْقَوْلُ وَ اللَّهِ مَا قُلْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَ لَقَدْ كَشَفْتَ الْغُمَّةَ وَ لَقَدْ نَشْهَدُ أَنَّكَ أَوْلَى بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ ص مِمَّنْ عَادَاكَ ....

        ب - ذكر النبي ص خوارج بعض نسائه فضحكت الحميراء فقال انظري أن لا تكوني هي و التفت إلى علي ع و قال إذا وليت من أمرها شيئا فارفق بها.

ج - قالت أم أفعة العبدية لعائشة ما تقولين فيمن قتلت‏ ابنا لها قالت في النار قالت فمن قتلت عشرين‏ ألفا من أولادها فقالت خذوا بيد عدوة الله‏.

3-            عائشة والحسن عليه السلام

أ- لَمَّا احْتُضِرَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ع قَالَ لِلْحُسَيْنِ يَا أَخِي إِنِّي أُوصِيكَ بِوَصِيَّةٍ فَاحْفَظْهَا فَإِذَا أَنَا مِتُّ فَهَيِّئْنِي ثُمَّ وَجِّهْنِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص لِأُحْدِثَ بِهِ عَهْداً ثُمَّ اصْرِفْنِي إِلَى أُمِّي فَاطِمَةَ ع ثُمَّ رُدَّنِي فَادْفِنِّي بِالْبَقِيعِ وَ اعْلَمْ أَنَّهُ سَيُصِيبُنِي مِنَ الْحُمَيْرَاءِ مَا يَعْلَمُ النَّاسُ مِنْ صَنِيعِهَا وَ عَدَاوَتِهَا لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ ص وَ عَدَاوَتِهَا لَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ.

فَلَمَّا قُبِضَ الْحَسَنُ ع وَ وُضِعَ عَلَى سَرِيرِهِ فَانْطَلَقُوا بِهِ إِلَى مُصَلَّى رَسُولِ اللَّهِ ص الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ عَلَى الْجَنَائِزِ فَصَلَّى عَلَى الْحَسَنِ ع

فَلَمَّا أَنْ صَلَّى عَلَيْهِ حُمِلَ فَأُدْخِلَ الْمَسْجِدَ فَلَمَّا أُوقِفَ عَلَى قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ ص بَلَغَ عَائِشَةَ الْخَبَرُ وَ قِيلَ لَهَا إِنَّهُمْ قَدْ أَقْبَلُوا بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ لِيُدْفَنَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فَخَرَجَتْ مُبَادِرَةً عَلَى بَغْلٍ بِسَرْجٍ فَكَانَتْ أَوَّلَ امْرَأَةٍ رَكِبَتْ فِي الْإِسْلَامِ سَرْجاً فَوَقَفَتْ وَ قَالَتْ نَحُّوا ابْنَكُمْ عَنْ بَيْتِي فَإِنَّهُ لَا يُدْفَنُ فِيه‏...

ب - وفي بهجة المجالس لابن عبد البر: « لما مات الحسن أرادوا أن يدفنوه في بيت رسول الله ( ص ) فأبت ذلك عائشة وركبت بغلة وجمعت الناس ! فقال لها ابن عباس : كأنك أردت أن يقال : يوم البغلة كما قيل يوم الجمل ! قالت : رحمك الله ذاك يوم نسي ! قال : لا يوم أذكر منه على الدهر » !

وقال لها ابن أخيها القاسم بن محمد بن أبي بكر : « يا عمة ! ما غسلنا رؤوسنا من يوم الجمل الأحمر ، أتريدين أن يقال يوم البغلة الشهباء » !

ج - قال ابن عباس : فأقبلت عائشة في أربعين راكبا على بغل مرحل وهي تقول : مالي ولكم تريدون أن تدخلوا بيتي من لا أهوى ولا أحب . . ؟

فقال ابن عباس لمروان بن الحكم ، لا نريد دفن صاحبنا فإنه كان أعلم بحرمة قبر رسول الله من أن يطرق عليه هجما ، كما طرق ذلك غيره ، ودخل بيته بغير إذنه ، انصرف فنحن ندفنه بالبقيع كما وصى .

ثم قال لعائشة : وا سوأتاه يوما على بغل ويوما على جمل وفي رواية يوما

تجملت ويوما تبغلت ، وإن عشت تفيلت ، فأخذه ابن الحجاج الشاعر البغدادي

فقال :

يا بنت أبي بكر * لا كان ولا كنت

لك التسع من الثمن * وبالكل تملكت

تجملت تبلغت * وإن عشت تفيلت

اما الاتجاه الثاني : يستوقفنا ما قاله السيد حسن نصر الله في حديثه اليوم عمن نفذ التفجيرات في المرحلة الأخيرة..

( والتحقيقات لم تثبت انهم عملاء لاسرائيل وربما يثبت هذا لاحقا، لكن مما ثبت انهم مجموعات تنتمي الى اتجاه تكفيري محدد وهم معروفون بالاسماء ومعروف من يدعمهم ويشغلهم ويديرهم، بعضهم لبنانيون وبعضهم سوريون وبعضهم فلسطينيون".
ولفت إلى ان "كل المؤشرات والخيوط والمعطيات في متفجرة الامس تؤدي الى المجموعات نفسها ).

بعد كل هذا لا هم..  إن كان من نفذ هذه الجريمة  إسرائيليا ام عربيا وسواء كان من بني صهيون او من تكفيريي بني عائشة وسواء كان لخلاف سياسي او لبعد عقائدي..

مع بني صهيون ثارات تعود لخيبر.. ومع بني عائشة تعود ليوم الجمل..

    

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/17   ||   التصفحات : 4912



كتابة تعليق لموضوع : من أبناء صهيون الى أبناء عائشة
الإسم * :
الدولة * :
بريدك الالكتروني * :
عنوان التعليق * :
نص التعليق * :
 

التعليقات (عدد : 3)


• (1) - كتب : بهلول السوري من : سوريا ، بعنوان : موفقين لكل خير في 2013/08/17 .

حفظكم ال و رعاكم بحق ال محمد لاحرمنا الله. من عطائاتكم. دمتم مؤيدين ومسددين

• (2) - كتب : كمال من : امريكا ، بعنوان : اتقوا الله في 2013/08/21 .

قتلكم الله بغلكم ان لم يهدكم ...اشهد الله ان عليا عليه السلام برئ مما تقولون ...

• (3) - كتب : الشيخ مصطفى مصري العاملي من : لبنان ، بعنوان : الى كمال... عد الى العقل للحظات في 2013/08/23 .

هل تعرف يا عزيزي معنى الغل؟
قتل الله من يحمل في قلبه غلا...
وهل وجدت احدا عايش الرسول وحمل غلا في قلبه على الاموات قبل الاحياء كعائشة..
دع عنك يا عزيزي موروثات عقلك الباطني .. ودع المجال لعقلك الحر ان ينطلق ويناقش ويبحث ويتبنى..
غلٌ على خديجة.. بلا ذنب.. إلا لأنها الزوجة الاولى للرسول.
غلٌ على فاطمة .. بلا ذنب ..إلا لأنها البنت الوحيدة للرسول.
غلٌ على علي .. بلا ذنب .. الا لأنه المقرب للرسول.
غلٌ على الحسن..بلا ذنب .. الا لأنه حفيد الرسول..
من يحمل الغل في قلبه .. من يقرأ التاريخ ليأخذ العبر ويبني المواقف
أمن أعمى الحب بصره وبصيرته..
هداك الله..
ونصيحتي لك اذهب واقرأ وفكر وبعدها قرر


كتاباتي : الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي ©  www.kitabati.net     ||    البريد الإلكتروني : mostapha@masrilb.net    ||    تصميم ، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net