||   أهلاً بكم في كتاباتي .. زُواراً وقُرَّاء ... مع خواطرَ وذكريات .. مقالات وحكايات ..صور وتسجيلات ..أسئلة وإجابات..مع جديد الاضافات ، أدونها في هذه الصفحات .. مصطفى مصري العاملي   ||   يمكنكم متابعة البرنامج المباشر أئمة الهدى على قناة كربلاء الفضائية في الساعة الثامنة من مساء كل يوم اربعاء بتوقيت كربلاء . ويعاد في الخامسة من صباح يوم الخميس ، وفي الرابعة من عصر الجمعة.   ||  

حكمة الساعة :

قَالَ علي (ع)قَدْرُ الرَّجُلِ عَلَى قَدْرِ هِمَّتِهِ وَ صِدْقُهُ عَلَى قَدْرِ مُرُوءَتِهِ وَ شَجَاعَتُهُ عَلَى قَدْرِ أَنَفَتِهِ وَ عِفَّتُهُ عَلَى قَدْرِ غَيْرَتِهِ .

البحث في الموقع :


  

الكتب :

  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  •  مناسك الحج والعمرة مع شرح وملحق استفتاءات
  • الطهارة مسائل واستفتاءات
  • كتاب التقليد والعقائد
  • شرح منهاج الصالحين، الملحقات الجزء الثالث
  • شرح منهاج الصالحين، المعاملات الجزء الثاني
  • شرح منهاج الصالحين، العبادات الجزء الاول
  • رسائل أربعين سنة

جديد الموقع :



 المرض القاتل؟

 علي عليه السلام في القرآن ج4 - الحلقة 241

 علي عليه السلام في القرآن ج3 - الحلقة 240

 علي عليه السلام في القرآن ج2 - الحلقة 239

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج8- الحلقة 237

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج7 - الحلقة 236

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج6 - الحلقة 235

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج5 - الحلقة 234

  علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج4- الحلقة 233

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج3- الحلقة 232

  سقطت ورقة التين، وانكشف القناع، وبانت عورات الاعراب..

 المهدي ع وتوحيده لأتباع الديانات السماوية - الحلقة 231

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج2- الحلقة 230

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج1- الحلقة 229

 علي عليه السلام وآية الإنذار ج2 - الحلقة 228

مواضيع متنوعة :



 هل التطبير واجب ام مستحب مع الدليل

 نعزي الامة العربية بوفاة ... محمد حسني مبارك؟!

 خلاصة البرنامج لمدة اربع سنوات ، الحلقة 186

 مقدمة - أسس ومنهجية البحث

 معنى الامر لغة-6

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج7 - الحلقة 236

 قبسات من عاشوراء 10 حلقات

 تشريع النبي (ص) وتشريعات الخليفة الثاني ج1 - الحلقة 137

  رحمك الله يا شيخ موسى أحييت ذاكرة الايام

 اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ( الحلقة الاولى)

  ماذا يجري؟.....بلا تعليق

 الانبياء والصدق، الحلقة 003

 الامر بالصدق ج1، الحلقة 004

 رحلتي الى اعظم حج في التاريخ.. الى كربلاء.. الحلقة 11 (من مسلم بن عقيل ..الى هاني بن عروة)

 تشريع النبي (ص) وتشريعات الخليفة الثاني ج13 - الحلقة 155

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 28

  • عدد المواضيع : 490

  • الألبومات : 5

  • عدد الصور : 36

  • التصفحات : 2607445

  • التاريخ : 21/09/2017 - 15:11

 
  • القسم الرئيسي : صوتيات .

        • القسم الفرعي : بحث الأمر بالمعروف(دروس) .

              • الموضوع : معنى الامر لغة-7 .

معنى الامر لغة-7


[ كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر]
البحث الحادي عشر 15 -10-2012  الموافق 28 ذي القعدة 1433
وصل بنا البحث الى استعراض آراء علماءنا المتأخرين حول معنى الامر
وسيلة الوصول، تقريرات الاصفهاني ص179 
 محمد حسين الأصفهاني - 1362 هـ  الكومباني 
فتحصّل : أنّ المعتبر في تحقّق مفهوم الأمر هو علوّ الطالب فقط ، لا استعلائه فقط ، ولا كليهما ، ولا أحدهما الغير المعيّن ، وبهما تحقّق مفهوم الأمر
تقرير البروجردي على الكفاية ج1 ص 155
 حسين البروجردي المتوفي عام 1380  
متن الكفاية : 
الظاهر اعتبار العلو في معنى الامر ، فلا يكون الطلب
من السافل أو المساوي أمرا ، ولو أطلق عليه كان بنحو من العناية ، كما أن الظاهر عدم اعتبار الاستعلاء ، فيكون الطلب من العالي أمرا ولو كان مستخفضا لجناحه .
وفي الشرح: للبروجردي
إعلم أنه وإن وقع الخلاف والنزاع بين الاعلام في إعتبار العلو والاستعلاء معا ،
 أو الأول فقط ، أو الثاني كذلك ، أو أحدهما على سبيل البدلية في صدق الامر على الطلب ،
 لكن التحقيق ، بناء على ما أفاده السيد الأستاذ مد ظله ، هو عدم إعتبار شئ مما ذكر في صدق الامر على معناه وهو الطلب ، 
أي لا يعتبر أخذ شئ من المذكورات في مفهومه جزء أو شرطا ، وذلك لوضوح عدم الدليل عليه ،
بل الدليل على خلافه ، وهو تبادر نفس الطلب من دون شئ زائد عليه ، 
نعم يمكن القول باعتبار العلو في معنى الامر بمعنى أخر ، وهو أنه لما يتصور صدورالطلب على نحوين :
أحدهما بداعي انبعاث المأمور بنفس الطلب وجعله تمام السبب للايصال إلى المطلوب من دون انضمامه بشئ آخر في التوصل .
وثانيهما بهذا الداعي لكن لا بمجرد الطلب ونفس ذاته ، بل بانضمام أشياء اخر من المرغبات والمحسنات ، فتارة يصدر على الوجه الأول ،
 وأخرى على الوجه الثاني ،
 فإن صدر على الوجه الأول يصدق عليه الامر حقيقة ، وذلك من غير فرق بين صدوره بالوجه المذكور عمن له الامارة والمولوية والعلو على المأمور مثل المولى بالإضافة إلى عبيده ، وعمن لا يكون كذلك كالسافل والمساوي ، 
غاية الامر أنه لما كان صدوره بالوجه الأول من شغل العالي الذي له الامارة والولاية يكفي صدوره عنه بالوجه المذكور في صدق الامر على طلبه ،
بخلاف من ليست له هذه الامارة ، فإنه ليس من شغله ، ولذا يحتاج في صدق الامر على طلبه بالوجه الأول من جعله نفسه كذلك وبدعوى كونه أميرا ، بمعنى
انه يفعل ما يفعله الأمير مع عدم كونه شغلا له ( وهو الاستعلاء).
(ومما ذكرنا ظهر أن توبيخ السائل بأنك لم تأمره ؟ 
انما يكون على طلب الذي صدر عنه على وجه لا يكون شغلا له لا على استعلائه كما قال به المصنف
قدس سره )،
 وبالجملة اعتبار العلو بالمعنى المزبور في معنى الامر لا يخلو عن وجه فافهم .
 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/15   ||   التصفحات : 3280



كتابة تعليق لموضوع : معنى الامر لغة-7
الإسم * :
الدولة * :
بريدك الالكتروني * :
عنوان التعليق * :
نص التعليق * :
 

كتاباتي : الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي ©  www.kitabati.net     ||    البريد الإلكتروني : mostapha@masrilb.net    ||    تصميم ، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net