||   أهلاً بكم في كتاباتي .. زُواراً وقُرَّاء ... مع خواطرَ وذكريات .. مقالات وحكايات ..صور وتسجيلات ..أسئلة وإجابات..مع جديد الاضافات ، أدونها في هذه الصفحات .. مصطفى مصري العاملي   ||   يمكنكم متابعة البرنامج المباشر أئمة الهدى على قناة كربلاء الفضائية في الساعة الثامنة من مساء كل يوم اربعاء بتوقيت كربلاء . ويعاد في الخامسة من صباح يوم الخميس ، وفي الرابعة من عصر الجمعة.   ||  

حكمة الساعة :

قَالَ علي (ع) الظَّفَرُ بِالْحَزْمِ وَ الْحَزْمُ بِإِجَالَةِ الرَّأْيِ وَ الرَّأْيُ بِتَحْصِينِ الْأَسْرَارِ .

البحث في الموقع :


  

الكتب :

  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  • كتاب رحلة في عالم الصلاة
  •  مناسك الحج والعمرة مع شرح وملحق استفتاءات
  • الطهارة مسائل واستفتاءات
  • كتاب التقليد والعقائد
  • شرح منهاج الصالحين، الملحقات الجزء الثالث
  • شرح منهاج الصالحين، المعاملات الجزء الثاني
  • شرح منهاج الصالحين، العبادات الجزء الاول
  • رسائل أربعين سنة

جديد الموقع :



 المرض القاتل؟

 علي عليه السلام في القرآن ج4 - الحلقة 241

 علي عليه السلام في القرآن ج3 - الحلقة 240

 علي عليه السلام في القرآن ج2 - الحلقة 239

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج8- الحلقة 237

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج7 - الحلقة 236

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج6 - الحلقة 235

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج5 - الحلقة 234

  علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج4- الحلقة 233

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج3- الحلقة 232

  سقطت ورقة التين، وانكشف القناع، وبانت عورات الاعراب..

 المهدي ع وتوحيده لأتباع الديانات السماوية - الحلقة 231

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج2- الحلقة 230

 علي عليه السلام ومبيته على فراش النبي (ص) ج1- الحلقة 229

 علي عليه السلام وآية الإنذار ج2 - الحلقة 228

مواضيع متنوعة :



 تهديد الزوجة بالطلاق ج1 - الحلقة 36

 رحلتي الى أعظم حجّ في التاريخ .. الى كربلاء- الحلقة الثانية ( قرار السفر)

 تشريع النبي (ص) وتشريعات الخليفة الثاني ج5 - الحلقة 141

 محطات في حياة الامام الرضا ع - الحلقة 161

  صلح الامام الحسن عليه السلام ج1- الحلقة 42

 أهي لقاءات الحنين.. أم لقاءات الوداع.. رحلت باكرا يا عبد الكريم

 اضاءات من عرفات الى الاضحى - الحلقة 164

 هل عثمان من اولي الامر ج4 -الحلقة 204

 ربع قرن الى الوراء.. الى معتقل أنصار...حكاية عنفوان وإرادة

 مع دعاء اليوم الحادي عشر من أيام شهر رمضان المبارك

 مع دعاء اليوم الثاني عشر من أيام شهر رمضان المبارك

 وقفات مع الامام محمد الجواد عليه السلام - الحلقة 121

 أبو علي .. مدرسة رحلت

  محاضرات رمضانية في الصحن الشريف للعتبة الحسينية – اليوم السادس والعشرين

 التوبة ج 1 - الحلقة 4

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 28

  • عدد المواضيع : 490

  • الألبومات : 5

  • عدد الصور : 36

  • التصفحات : 2607424

  • التاريخ : 21/09/2017 - 15:08

 
  • القسم الرئيسي : كتاباتي .

        • القسم الفرعي : لماذا نقول يا حسين ؟ .

              • الموضوع : الحلقة الرابعة .

الحلقة الرابعة
                       بسم الله الرحمن الرحيم
في بداية هذه الحلقة أحب أن أتقدم في هذا اليوم المبارك ( 17 ربيع الاول _ مع الاشارة الى وجود رواية تحدد الذكرى في 12 ربيع الاول -)بالتهنئة والتبريك الى جميع المسلمين في أقطار الارض بذكرى الولادة العطرة لسيد الكائنات ، وخاتم الانبياء ، المحمود الأحمد ، المصطفى الأمجد ، حبيب إله العالمين ، أبي القاسم محمد بن عبد الله وآله الطاهرين المطهرين ، الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وعلى صحبه المنتجبين  و الذين اتبعوه بإحسان  الى يوم الدين ،
كذلك نتقدم بالتهنئة والتبريك بمناسبة  ذكرى ولادة حفيد الصادق _ صادق آل بيت الرسول _ الامام السادس من أئمة أهل البيت جعفر بن محمد عليهم السلام ،
وحديثنا في هذه الحلقة عن معنى قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
(حسين مني وأنا من حسين ، أحب الله من أحب حسينا ) ، فإذا تأملنا المعنى الظاهري في هذا الحديث فنجد أن فيه إشارة الى أربعة مواضيع :
الموضوع الاول : هو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( حسين مني ) ، وهذا واضح المعنى والدلالة ، ولا يحتاج فهمه الى بحث او نقاش ، لان من المعروف تاريخيا ، أن الحسين عليه السلام هو ابن فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد عبر عنه مرارا بأنه أبنه _ وهو ما ورد بيانه في الحلقات السابقة - .وهذا لا يحتاج الى كثرة تحليل ، ولا الى زيادة في التفصيل ،
الموضوع الثاني : قوله عليه السلام ( وأنا من حسين ) فالنبي يعطف على قوله الاول ( حسين مني ) قوله ( أنا من حسين ) والسؤال : كيف يكون النبي من حسين ؟ كيف يكون المتقدم زمانا ، ووجودا  ومكانة ورتبة ممن هو بعده في كل ذلك ؟ نفهم أن يكون الابن من الاب ومن الجد ، ولكن كيف يكون الاب او الجد من الابن ؟
هنا نحتاج الى بحث معمق ومفصل لنصل الى الجواب ، خاصة بعد أن أسلفنا الذكر بأن قائل هذا الكلام ليس انسانا عاديا يتحدث بدافع العاطفة دون أن يلتفت الى أبعاد كلامه ومعانيه ، وهو الذي قال عنه الله تعالى - كما أشرنا سابقا - وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .ويعتقد جميع المسلمين بوجوب الاطاعة المطلقة للنبي ، وأن قوله وفعله وتقريره حجة ،
الى هنا يتضح أن لا معنى ظاهريا لهذه الكلمة ، ومع التسليم بالمقدمة الاولى بأنه لا ينطق عن الهوى ، وأنه لا يتكلم لهوا ، إذن بحكم العقل والبرهان نصل الى نتيجة قطعية وهي ان هناك معنى لهذه الكلمة غير المعنى  الذي يفهم من ظاهر الكلام ، خاصة إذا التفتنا الى الموضوعين الثالث والرابع من هذه الكلمة ، وهو ما علينا ان نبينه قبل الوصول الى الجواب عن هذا السؤال الذي طرحناه ، إذ أن معرفة ذلك تساعد على فهم المعنى المقصود من النبي صلى الله عليه وآله والذي هو في باطن كلامه ،
الموضوع الثالث : ( أحب الله ) النبي هنا يشير الى محبة الله تعالى ، أي الى الحب من الله تعالى ، والحب من الله تعالى لا يكون بلا مقدمات ، ولا يكون اعتباطيا ، بل هو خاضع لموازين ومقاييس الهية ، وليس بين الله وبين أحد قرابة ، لتكون هناك عاطفة خاصة لا ارادية تجذب القريب الى قريبه ، إذ لا يخدع الله عن جنته ..فالنبي هنا يشير الى أن ميزان من الموازين التي على أساسها ينظر الله تعالى الى بعض عبادة بالمحبة ، ومن تناله محبة الله فقد نجى وسعد وفاز ، وذاك هو النعيم الابدي الخالد ، وهنا نشير الى تأكيد الله لذلك حيث يقول تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم ) إذن من خلال هذه الاية الكريمة نفهم ان الحب من الله مشروط ومعلق على تحقق الشرط ، إطاعة النبي تجسيد لحبكم لله الذي يستتبعه محبة الله لكم ، فإن قال قائل أنا أحب الله ، ولم يتبع رسوله ، فماذا تكون النتيجة ؟ لا شك أنه يكون كمن يريد أن يدخل الى البيت المغلق من غير الباب ، فإنه سيبقى في الخارج حتى ولو كانت لديه رغبة بالدخول لانه لم يلج الباب المعد لذلك ، وليست لاحد القدرة على اختراق هذا السور الذي لم يسمح الملك الجبار لاحد  بتجاوزه ،
فالطريق الى نيل محبة الله هو من الباب الذي حدده الله تعالى ، لا من حيث يدلنا هوانا ، وهو حدده باتباع رسوله ، والرسول يقول إن كنتم تريدون ان تحصلوا على محبة الله فأنا أدلكم ، ، وهنا ينتقل النبي صلى الله عليه وآله الى الموضوع الرابع في كلمته
الموضوع الرابع ( من أحب حسينا ) يبين هنا النبي عليه الصلاة والسلام الطريق الى ذلك فيقول أحبوا حسينا ، فمن أحب حسينا أحبه الله ، ومن أحبه الله ، فماذا ستكون نتيجته ؟
هل النبي يبالغ في ذلك ؟ هل يتحدث بكلام غير مسؤول ؟ حاشا لله أن يكون سيد خلقه هكذا ، وهو الذي ( دنى فتدنى ، فكان قاب قوسين أو أدنى ) وهو الذي بلغ ( سدرة المنتهى ) وهو الذي ختمت به الرسالات ، وهو الذي اختير لأشرف وأكمل  وأنبل مهمة أوكلت الى بشر، وهذا النبي يقول بالفم الملآن ( أحب الله من أحب حسينا ) ،
وهنا نعيد الكرّة في النظر الى هذه المعاني او هذه المواضيع الاربعة في جملة النبي صلى الله عليه آله وسلم ، فنرى ان المعاني واضحة وظاهرة في ثلاث مواضيع منها دون حاجة الى أي تأويل ، او بحث معمق فيها ، وهذا الفهم يساعدنا على فهم المعنى الغير ظاهر في الفقرة الثانية ( أنا من حسين ) فنعيد السؤال : ماذا يقصد النبي بهذه الكلمة ؟
إذ لا شك أنه يقصد شيئا ، وهذا الشيئ له  أهمية كبرى ، وأهمية هذا الشيئ تكمن في كونه يشكل استمرارا للرسالة التي اتى بها النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وهذا ما يمكن ان يكون سببا لكي يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( وأنا من حسين ) بمعنى أن استمرار الرسالة على نقائها التي أرادها الله عليه ، ولكي لا تتحول في أذهان المسلمين الى ما حل بالديانات السابقة ،  مان مرتكزا على ما قام به الحسين عليه السلام،
وهو الذي رفع شعارا لحركته وثورته :
          إن كان دين محمد لم يستقم *** الا بقتلي يا سيوف خذيني
وعبارته المشهورة : والله ما خرجت أشرا ولا بطرا ولا ظالما ولا مفسدا ، إنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي ، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر الخ.. خطبته المشهورة في كربلا .
فهل هذا هو السبب الذي جعل الرسول يقول ( وأنا من حسين )؟ وهل يوجد معنى آخر غير ذلك ؟
هذا ما سنحاول مناقشته والبحث عنه في الحلقة الخامسة انشاء الله 
   

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2005/11/25   ||   التصفحات : 5694



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الرابعة
الإسم * :
الدولة * :
بريدك الالكتروني * :
عنوان التعليق * :
نص التعليق * :
 

كتاباتي : الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي ©  www.kitabati.net     ||    البريد الإلكتروني : mostapha@masrilb.net    ||    تصميم ، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net