• الموقع : كتاباتي- صفحة الشيخ مصطفى مصري العاملي .
        • القسم الرئيسي : كتاباتي .
              • القسم الفرعي : خواطر .
                    • الموضوع : وازدانت مدينة قم الليلة بالأنوار .

وازدانت مدينة قم الليلة بالأنوار

وازدانت مدينة قم الليلة بالانوار..

الاضواء الخضراء والحمراء والصفراء والبيضاء بحبالها المتدلية على المحلات وأعمدة الكهرباء كخيمة زاهية فوق الشوارع المحيطة بمقام السيدة فاطمة المعصومة بنت الامام موسى الكاظم تضفي على النفس بهجة .

ونصل الى الحرم الذي يعج بآلاف المحتفلين حيث يبدوا المقام كقطعة نورانية مشعة بألوان زاهية تغطي الجدران والمآذن والقباب والابواب وحبال نصبت كخيمة تتلألأ فيها الاضواء.

انها ليلة الاول من ذي القعدة الحرام..

ولهذه حكاية ، كما لقم  حكاية ولمقام فاطمة حكاية.

ولكنني سأبدأ بسرد مشاهداتي لهذه الليلة . وأكتفي بالحديث عن حكاية اول ذي القعدة.

الى مسجد جمكران

كما جرت العادة مساء كل سبت توجهت الليلة مع سماحة المرجع السيد محمد صادق الحسيني الروحاني الى مسجد جمكران وهذا له حكاية ايضا ، وما أن دخلنا الى حرم المسجد حتى بدت الانوار على غير عادتها والحضور في المسجد يتجاوز ما جرت عليه العادة في مثل هذا الوقت .

انتهينا من أداء الصلوات الخاصة وصعدنا السيارة متجهين الى مقام السيدة فاطمة المعصومة .

الى حرم السيدة المعصومة

للمرة الاولى كانت الزيارة هذه الليلة مختلفة ، فلم نتمكن من الوصول الى الضريح لقراءة الزيارة بل وقفنا في قبالته ، ولم نصل ركعتي الزيارة ، ولا قرأنا الفاتحة عند ضريح والد سماحة السيد ، فقد كانت الحشود والجموع كما لم نشهدها مع سماحة السيد من قبل ، لانه كان ينأى عن الحضور في مواسم الزحام.

هكذا كانت زيارتنا الليلة بعد ان تردد سماحته بالذهاب بعد مسجد جمكران ولكن الاستخارة حسمت الموضوع فعبرنا الشوارع القريبة التي شعشعت منها الانوار..

قصة اول ذي القعدة

وأنا بجانب سماحة السيد اغتنمت الفرصة لاسأله عن تاريخ الاحتفال بهذه الذكرى ، ابتسم وقال .. انه لم يمض سوى بضعة سنوات قليلة حتى صار الاحتفال بهذه الذكرى معلما من المعالم وكذلك الحال في ذكرى الولادة ..

لقد أعلن المرحوم الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة الدينية في مدينة قم عن منح جائزة لمن يحضر مستندا يدل على تاريخ ولادة فاطمة بنت الامام الكاظم ، وتاريخ وفاتها.

ولم يستطع احد ان يثبت ذلك من اي من المصادر.

وبعدها بدأت تسري اقاويل عن العثور على مصدر يتحدث عن تاريخ ولادتها في اول ذي القعدة ، وهذا المصدر هو في كتاب مخطوط عتيق.

وهذا ما لم يقبل به المرحوم المرجع السيد محمد رضا الكلبايكاني الذي عارض بشدة اعتماد هذا التاريخ وكذلك تاريخ الوفاة لكونه لا يستند الى مصدر معتبر.

ومع ذلك ومنذ سنوات قليلة بدأت هذه الاحتفالات تزداد شيئا فشيئا بهذه المناسبة.

وهنا جالت بذهني بعض الخواطر

لقد شاهدت مجموعة من الشباب يدخلون اثناء وقوفنا لقراءة الزيارة قبالة الضريح وبيد كل منهم وردة كبيرة او زنبقة فيتقدم الواحد تلو الاخر ليرمي تلك الوردة على سطح الضريح ، فقلت في نفسي : هؤلاء أتوا ليعبروا عن خالص مودتهم على ضريح ابنة امام وأخت امام وعمة امام ، وردت في فضل زيارتها النصوص الصريحة ، جاؤوا في امسية ليلة اعتقدوا انها ولدت فيها ، فما هو الضير في أن تكون هذه الليلة هي ليلة ولادتها حقيقة او كانت ليلة اخرى ..

ألا تكفي تلك الحالة الاعتبارية لهذه الليلة للتعبير عن الابتهاج بذكرى هذه الفتاة التي حطت بها الرحال في هذه المدينة منذ اكثر من الف ومائتي سنة ولفظت انفاسها هنا بعد ان وصلها خبر مدسوس عن وفاة شقيقها الرضا عليه السلام؟

لقد لقبت بالمعصومة كونها انتقلت الى جوار ربها وهي في ريعان الصبا ، عذراء لم تتزوج ، فنالت هذا اللقب كما هو الشائع في هذه البلاد.

لقد اتجهت قلوب المحبين في هذه الليلة الى هذا المقام مع اجسادهم رغم تفاوت مستوياتهم وطبقاتهم ولغاتهم كنوع من المودة والولاء لمن قال فيهم النبي (ص) ونطق بلسانه القرآن الكريم :قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى.

وهنا أشير الى لطيفة مع سماحة السيد هذه الليلة ، وهي اننا وبعد نزولنا من السيارة متجهين الى داخل الحرم كانت اصوات مكبرات الصوت تردد عددا من التواشيح باللغة العربية ، فالتفت الي السيد قائلا : هذه الاناشيد باللغة العربية ..

فقلت : هذه لاستقبالك سيدنا .. قلت هذا في نفسي..

وسرعان ما تغيرت لغة الاناشيد ، فقلت لسماحته ها هم قد شرعوا باللغة الفارسية .


  • المصدر : http://www.kitabati.net/subject.php?id=16
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2005 / 12 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28